الهجرة للدراسة في بريطانيا التأشيرة والشروط المطلوبة

المملكة المتحدة حلم للطلاب الدوليين من جميع دول العالم لما تتضمنه من جودة تعليم وجامعات ذات مكانة مرموقة على مستوى العالم، وسنقدم لكم تفاصيل إجراءات الهجرة للدراسة الى بريطانيا وأهم وأفضل المدن الطلابية للعيش في بريطانيا العظمى.

تأشيرات الهجرة للدراسة في بريطانيا

معظم الطلاب الدوليون يحتاجون إلى تقديم طلب الحصول على تأشيرة الهجرة للدراسة في بريطانيا، ويستثنى من ذلك:

  • مواطن من (Swiss)، أو (EAA).
  • مواطن بدون تأشيرة يدرس في برنامج تدريبي لمدة أقل من 6 أشهر.
  • أن يكون الشخص حامل لإجازة للبقاء أو تأشيرة بديلة.

تأشيرة Tire 4 للطالب

ليتمكن الطالب من الهجرة للدراسة في بريطانيا فيجب التقدم للحصول على تأشيرة المستوى الرابع، ويجب أن يحصل الطالب على موافقة من الجامعة الذي سيدرس بها، ثم سيحتاج الطالب لدفع رسوم (الصحة للهجرة) حتى يتمكن من الاستفادة من الرعاية الصحية داخل المملكة المتحدة.

التأشيرة تستغرق مدة تصل إلى 30 يوم حتى يحصل عليها الطالب ولذلك ينصح بالتقديم عليها قبل بدء الدراسة في المملكة المتحدة بمدة كافية.

المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة Tire 4

  • جواز سفر ساري مع وجود صفحتين على الأقل فارغتين.
  • صورة شخصية ملونة بحجم جواز السفر مع كتابة الاسم على الجهة العكسية.
  • وثيقة تثبت أن الطالب يستطيع تحمل التكاليف المالية للبرنامج التدريبي الذي سيقوم بدراسته.
  • وثيقة تثبت أن ولي الأمر موافق على الهجرة للدراسة في بريطانيا وذلك في حالة كان الطالب عمره أقل من 18 سنة.

تأشيرة الطالب الزائر (Student Visitor)

هذه التأشيرة يحصل عليها الطلاب البالغين والذين يرغبون في الهجرة للدراسة في بريطانيا لفترة أقل من 6 أشهر، ويحصل على هذه التأشيرة الكثير من الطلاب الذين يلتحقون بدورات قصيرة لدراسة اللغة الإنجليزية، وحامل هذه التأشيرة لا يمكنه تجديد الإقامة، كما أنه لا يسمح له بالعمل في أي عمل مدفوع الأجر، وللحصول على هذه التأشيرة يجب أن يحصل الطالب على موافقة من أحد المؤسسات الأكاديمية المعتمدة أو أحد المعاهد المعتمدة في بريطانيا.

الإجراءات والأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الهجرة للدراسة في بريطانيا

  • التقديم عبر الانترنت عن طريق الدخول على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.
  • يجب أن يتم التقديم قبل 3 أشهر من موعد السفر، مع الأخذ في الاعتبار أن موعد تقديم الطلب هو موعد تسديد رسوم الطلب.
  • وللتقديم على التأشيرة يجب أن يكون مع الطالب وثيقة سفر سارية (جواز سفر)، مايثبت القدرة المادية للعيش في المملكة خلال فترة الدراسة، خطاب قبول من الجامعة أو المؤسسة التعليمية.
  • وثيقة تثبت أن الطالب لا يعاني من مرض السل.
  • شهادة تقييم.
  • صورة شخصية بالألوان.
  • قد يتطلب الأمر وثائق أخرى وذلك في الحالات التالية (لدى مقدم الطلب أسرة ويعول، كان الطالب أقل من 18 سنة، لم يكن مواطنًا في الدولة الذي يقدم طلب الحصول على التأشيرة منها).
  • يجب ترجمة جميع الوثائق والمستندات الى اللغة الإنجليزية ويجب أن يتم اعتماد وتوثيق كافة الوثائق المترجمة.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بحيث يكون الطالب متقن للغة الإنجليزية من حيث الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث بما يناسب مستوى دراسة الطالب.
  • الحصول على تصريح الإقامة البيومتري من التأشيرات والهجرة، بعدها سيتم تحديد موعد للقيام بعمل مسح ضوئي للإبهام والأصابع، وتصوير الوجه صورة رقمية.

أفضل المدن الطلابية للدراسة في بريطانيا

مدينة لندن

لا شك أن عاصمة إنجلترا من أفضل المدن الطلابية وتُعد الخيار الأول لكل من يفكر في الهجرة للدراسة في بريطانيا، حيث أنها تتميز بجودة التعليم وقوته وتتوافر بها العديد من الجامعات التي يتوافد اليها الطلاب الدوليون من جميع دول العالم، وتتميز لندن كونها موطن لعدد هائل من الطلاب الدوليين فيصل نسبتهم إلى 42% من النسبة الكلية للطلاب، وينتشر في لندن المراكز الفنية والثقافية بالإضافة إلى توافر وسائل الترفيه التي تجعل الحياة أفضل، ولكن من سلبيات مدينة لندن ارتفاع السكن وتكاليف المعيشة.

مدينة أدنبرة

اذا كنت تفكر في الهجرة للدراسة في بريطانيا فتُعد مدينة أدنبرة من أفضل المدن الطلابية حيث تتميز بتكاليف المعيشة والدراسة المتوسطة، كما أنها تشتمل على عدد من الجامعات المرموقة عالميًا والتي تمنح الطلاب شهادات معترف بها في جميع دول العالم، ولا ننسى مكانة المدينة التاريخية حيث أنها مدينة ذات تاريخ عريق حيث يوجد بها أهم المعالم الأثرية مثل (قلعة أدنبرة)، ويصل عدد الطلاب الدوليين في أدنبرة الى 40% من عدد الطلاب الكلي.

مدينة غلاسكو

من أفضل المدن الطلابية في بريطانيا العظمي حيث يوجد بها أعرق وأبرز الجامعات على مستوى العالم وهما (جامعة ستراثكلايد، جامعة غلاسكو)، وتُعد مدينة غلاسكو أحد أكبر مراكز الثقافة في بريطانيا العظمى، ولكن من سلبيات المدينة ارتفاع تكاليف المعيشة بها، وبالرغم من ذلك الا انها تُعد وجهة الكثير من الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

مدينة كامبريدج

عدد سكانها منخفض لا يزيد عن 250 ألف نسمة الأمر الذي جعل الكثيرون لا يعتبرونها مدينة طلابية، في حين أنه يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

مدينة نيوكاسل

تصل نسبة الطلاب الدوليين بها إلى 23% من عدد الطلاب الكلي، وتقع نيوكاسل شمال شرق إنجلترا وتتميز بالجامعات الكبرى ذات المكانة المرموقة والتي يدرس بها العديد من التخصصات الهامة منها (النقل البحري، الهندسة)، توجد في مركز المدينة (قلعة نورمان) والتي تعكس التاريخ العريق للمدينة، كما أنه في القرن التاسع عشر كانت لنيوكاسل مكانة مرموقة اقتصاديًا في مجال التنقيب عن الفحم.

مدينة كوفينتري

في حالة كنت ترغب في الهجرة للدراسة في بريطانيا وتبحث عن مدينة تتميز بانخفاض تكاليف الايجار والمعيشة أنصحك بمدينة كوفينتري حيث تُعد الأرخص نسبيًا بالمقارنة بمدن بريطانيا الكبرى، كما أنها مدينة ثقافية تنتشر بها مراكز الفنون والثقافة والمسارح والمعارض الفنية، وتتميز جامعات كوفينتري بسمعتها المذهلة، والدليل على ذلك حصول خريجي جامعات كوفينتري على فرص عمل، تصل نسبة الطلاب الدوليين في هذه المدينة 40% من عدد الطلاب الكلي.

مدينة برمنغهام

مدينة برمنغهام من أهم المراكز التجارية والمالية في العالم، يوجد بها 5 جامعات لتحتل المركز الثاني بعد مدينة لندن كونها مركز للتعليم العالي، الشهادات التي تقدم للطلاب من جامعات برمنغهام شهادات معترف بها دوليًا، أما عن تكاليف المعيشة فهي معقولة جدًا.

مدينة أوكسفورد

أوكسفورد من المدن الطلابية المناسبة جدًا للدراسة والعيش بها، وبالرغم من أنها مدينة صغيرة المساحة الا أنها تحتضن عدد كبير من الطلاب الدوليين والذي يرغبون في الدراسة في أعرق وأقدم جامعة في العالم (جامعة أوكسفورد).

مدينة مانشستر

توجد مدينة مانشستر في شمال غرب إنجلترا ويوجد بها عدد من الجامعات الكبرى الرائعة، كما أنها مدينة ذات تاريخ عريق يشهد عليه الآثار الموجودة بها، ولأن جامعات مانشستر تتميز بالتدريس القوي الجيد يحصل خريجيها على عدد هائل من فرص العمل ولذلك تُعد مقصدًا للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

مميزات الهجرة للدراسة في بريطانيا

  • تمتلك بريطانيا جامعات من أفضل الجامعات في العالم.
  • قوة التعليم وجودته.
  • مدة الدراسة قصيرة حيث أن أغلبية الجامعات في العالم مدة الدراسة بها أربع سنوات أو أكثر من ذلك، ولكن في بريطانيا لا تزيد مدة الدراسة عن ثلاث سنوات أو أقل.
  • الأمان والشعو بالألفة حيث يشعر الطالب كأنه في وطنه.
  • تتميز بريطانيا بالتنوع الثقافي.
  • تطوير مهارات اللغة.
  • النشاطات الترفيهية المتنوعة.

اقرأ أيضًا:

وظائف جامعة الكويت لجميع الجنسيات راتب ثابت+بدلات مطلوب جميع المجالات

لوظائف مدرسين فرنساوي للسفر إلى الخليج راتب ثابت وبدلات مجزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى